من نحن

الرؤيا/المنطلقات

لقاءات و مجاورات

إصدارات

ملتقى فلسطين

 
 

داخل المكان

 
Header
داخل المكان  
نيسان/ ابريل 2014

 Facebook 
English

 

 

في هذا العدد

pix
Arrow
 
مؤتمر استكشاف: تجربة غير تقليدية وحكايات تُروى
Arrow
 
تونس كما يرويها النابلسي
Arrow
 
بكرامة حملة وطنية فلسطينية تدعو لحرية حركة الفلسطينيين بكرامة
Arrow
الحكايا تسافر! قراءة مسرحية على هامش المؤتمر الثاني لاستكشاف 
Arrow
مبادرة جيرة تنظّم رحلة للتّجوال والتّعلّم في منطقة ماركا
pix

اخبار استكشاف

pix
الاستبيان الخاص ببرنامج استكشاف
اضغط لتعبئة الاستبيان



 

اخبار منح سفر

pix

حصل كل من عالية شحاتة والاء عطية وهويدا فوده وعلياء أمين من مصر ومهند حاج من السودان على منحة للسفر إلى الأردن للقاء ومجاورة المعلم منير فاشه، وهو تربوي فلسطيني عمل في حقل التربية والتعليم منذ الستينيات، ناشط في المجال التربوي والفكري في فلسطين والعالم العربي بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية إذ أسس في عام 1989 مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي في فلسطين واستمر مديرا لها حتى عام 1996 حين انتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 1997-2007، قام خلالها بتأسيس الملتقى التربوي العربي كمشروع ضمن هذا المركز وقام بالعديد من الجولات في مختلف أنحاء العالم العربي لتعزيز مفهوم "التعلم" كجزء لا يتجزأ من التعليم الرسمي وغير الرسمي. له العديد من المؤلفات لغاية اليوم، كما كتب العديد من المقالات باللغتين العربية والإنجليزية، كما شارك في العديد من الؤتمرات كمتحدث رئيسي و/أو محاضر. يقيم د. فاشه حالياً في فلسطين وهو عضو في مجلس إدارة الملتقى التربوي العربي في الأردن حيث ينشط كمستشار تربوي للملتقى ومؤسسات أخرى.

كما حصل محمد البغدادى من مصر منحة سفر للفنون لزيارة آرت هاب في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو أول مجتمع أنشئ للفنانين بدولة الإمارات العربية المتحدة. ينصب تركيز ارت هاب على الفنانين التشكيليين الناشئين من مختلف دول العالم، ويقدم ارت هاب ابو ظبى الفن كمنصة للتفاعل  و التبادل الفنى بين الفنانين المحليين و الإقليميين و الدوليين.
تخرج محمد البغدادي من كلية التربية الفنية جامعة حلوان عام 2011. مر بالعديد من الخبرات الفنية خلال الدراسة الأكاديمية بالكلية مثل الرسم و التصوير و النحت والتصميم و الخزف . هذة الخبرات اعطتة المرونة و للإستكشاف كل ما هو جديد على كل المستويات من الصعيد الفنى الى استكشاف ثقافات و بلدان جديدة ، بدأ حياتة المهنية خلال السنة الاولى فى الدراسة لأنه كان متحمس جدا للعمل فى مجال الفن و لإثبات شخصيتة  و بناء كيانه المستقل .قام ببيع بعض الأعمال الفنية ثم بعد ذلك بدأ بعرض اعمالة فى المعارض الجماعية منها أهم معرض للشباب المسمى بصالون الشباب بدار الاوبرا المصرية وقام عرض العديد من الاعمال لاحقا بمعارض جماعية اخرى.

pix

pix

EU

هذا المشروع بدعم من
الإتحاد الأوروبي

pix

تأملات

pix
من تأملات المجاورة مع منير فاشه:
"كان بقالي كتير ماحستش بالكم ده من الحب، وحب خفيف مافيهوش هم ولا تفكير، لأني عارفة انكم مش هتبقو جزء من حياتي اليومية، وانكم هتفضلو في بالي وخيالي وكل ما  افتكركم هابتسم... " عالية شحاته.
  "التأمل علمني أن أخاف الريح، وأن أخاف القادمة من الجنوب أكثر، علمني أن أخاف كل السنوات التي تمر تمر، لتبني لي عمراً من ورق أصفر، كان يوجعني أن أشيخ في كل خريف مرتين، وأما الآن، فهاأنا ذا أسلم أمري للريح، اريد أن أقفز فوق سنوات عمري، لكي أشيخ باكراً، لكي أصلكِ باكراً..." يحيى أبو الرُّب
"يجب أن نستعيد الثقة في طيبة الناس مهما صادفنا من إحباطات.. إن هذه الدعوات البراقة التي أنادي بها ستظل في حيز الهراء إن لم يتم تفعيلها، إن لم أفعلها أنا شخصيا في حياتي.. يا رب!" مهند حاج
"سر تواصلنا مع بعض مش هعرف أوصفه، كل حد منكم فيه طاقة حب جميلة، و كل حد منكم جوايا. مش لاقية تعبير أجمل من تعبير يحي؛ دامت أرواحنا متجاورة." علياء أمين
يتبع...
pix

بانتظار مشاركاتكم معنا

pix

تسلّط النّشرة الضوء على أخبار الملتقى التربوي العربي وشركائه بشكل خاص، بالإضافة إلى بعض المقالات ذات الصلة، ويسعدنا أن تشاركونا أخباركم وفعاليالتكم وتأملاتكم من خلال إرسالها لنا على البريد الإلكتروني التالي  areej@almoultaqa.com

اضغط للاشتراك في النشرة الإخبارية
 facebook icon/AlMoultaqa

pix

اتصلوا بنا

pix
الأردن:
6 شارع فارس الخوري - الشميساني
ص . ب 940286
11194 عمان الأردن
هاتف  96265687557 +
فاكس  96265687558+

e-mail: info@almoultaqa.com
web: www.almoultaqa.com


فلسطين:
بناية أحمد حمّاد الطابق الرّابع، البيرة، فلسطين
ص.ب 4361
هاتف: 9722961829+ أو 972599127223+

pix

عن الملتقى

pix
الملتقى التربوي العربي هو مبادرة أهلية غير هادفة للربح تنشط في العالم العربي في مجال العمل المجتمعي والشبابي بالتركيز على مفاهيم التعلّم والتعبير عن الخبرات والبناء المجتمعي. يهدف الملتقى التربوي العربي إلى المساهمة في نهضة ثقافية عربية نابعة من المعارف والخبرات الكامنة في المجتمعات العربية، كما يحاول الملتقى أن يطور رؤيا مشتركة حول التعلّم في العالم العربي، رؤيا نابعة من المبادرات الأصيلة التي تبني على ما يقوم به الناس وعلى التربة الثقافية المحلية بتفاعلها مع الحضارات العالمية.
pix
pix
 مؤتمر استكشاف: تجربة غير تقليدية وحكايات تُروى!
30X5.gif
line
30X5.gif

لمى جادالله
عند تلقيك لدعوة للمشاركة في مؤتمر ما قد تتخيل أنك مدعوّ لمؤتمر آخر طويل ولا ينتهي، بكلمات ومتحدثين تقليديين، و قد تتوقع أن تخرج من المؤتمر بصداع وتذمّر وتساؤل عن جدوى كل اللقاءات الإقليمية!
لكن لو كنت موجوداً لحضور المؤتمر الثاتي لاستكشاف فإنك سوف تخرج وبجعبتك الكثير من الحكايات و التجارب التي رواها أفراد و ممثلون عن مؤسسات لمسوا واقع التجوال في المنطقة وعرفوا أهمية منح هذا الحق للجميع و بخاصة للشباب المبدعين الذين يحملون رسالة يرغبون في إيصالها للعالم أو بباسطة يرغبون في التنقل بحرية للتعلّم من الآخرين ومشاركتهم بما لديهم من خبرات!
معظم الأشخاص الذين تحدّثوا خلال جلسات المؤتمر كانوا أصحاب تجربة في مجال حرية التنقل، منهم الرحالة، و منهم فنانون رغبوا في نقل مشاعرهم و أحاسيسهم لشعوب العالم، ومنهم شباب مبدعون في مجالات أخرى، ومنهم متطوعون لتوعية العالم بمعاناة يومية يعيشها شعب فلسطين عند التنقل اليومي داخل بلدهم أو عند رغبتهم في زيارة الأردن.
لم يكن الحوار خلال المؤتمر بعيداً عن الواقع، فمع التركيز على حرية تنقل الفنانين في منطقة حوض المتوسط من بعض الأطراف المشاركة، كان المجال مفتوحاً لأطراف أخرى للمداخلة و الحديث عن واقع اللاجئين العرب الذين اضطروا لترك بلادهم و التجوال القسري خارجها، و عن الآمال و الأحلام التي كانت عند أول شعب عانى من التهجير، الشعب الفلسطيني، و ما تبعه الآن من تهجير لأحلام الشعوب العربية الأخرى.

بوجود مشاركين جاؤوا من أكثر من 50 دولة، كانت تتم رؤية كل قصة تُروى خلال الجلسات من زاوية مختلفة، كان لكل قصة 50 مفهوم على الأقل. طالب عدد من المشاركين بأن تكون الدعوة للحضور عامةً و بخاصة أمام الشباب، علماً بأن القاعة التي تم بها عقد المؤتمر لم تكن تتسع لعدد كبير. في الواقع كان من الجميل لو استطعنا جعل كل الشباب، الناشطين الاجتماعيين، المتطوعين و الراغبين في الحضور يشاركونا في الاستماع لكل تلك الخبرات و التجارب التي تمكنا من سماعها من الأشخاص الذين عاشوها و بلسانهم!
تابع المؤتمر شكله غير التقليدي حتى اليوم الثالث الذي تم فيه تعديل جلسة المشاركين جميعاً ليشاركوا في جلسة تقييم و تخطيط لما بعد ذلك اللقاء الإقليمي، ولوضع أفضل استرااتيجية ممكنة للتعاون بين المشاركين الذين تعرفوا على بعضهم خلال المؤتمر.
قامت شيري لاب بتوزيع البطاقات الملونة على كل شخص ليخاطب تحالف استكشاف و ليخاطب المشاركين عبر وضع تلك البطاقات بعد الانتهاء منها على الورق الأبيض الكبير! نحن لا نتوقف عن اللعب لأننا كبرنا، نحن نكبر لأننا نتوقف عن اللعب، بذلك الأسلوب التفاعلي شارك الجميع بما لديهم من اقتراحات لتحسين آلية عمل التحالف و لتعزيز التعاون بين مختلف الأعضاء.
بعد انتهاء جلسة التقييم و اختتام المؤتمر تم الاحتفاظ بالبطاقات الملونة التي أصبحت مادة للبحث و الدراسة بعد انتهاء المؤتمر ولعدة أيام متواصلة في مكاتب الملتقى التربوي العربي في مدينة عمّان التي استضافت المؤتمر.
عمان المدينة المضيافة استضافت كذلك القراءة المسرحية: الحكايا تسافر! في مسرح البلد على هامش المؤتمر. و لم تكن عمّان فقط هي المدينة المضيافة فقد استقبلت مدينة السلط المشاركين بعد انتهاء المؤتمر في تجوال وصفه المشاركون بأنه ممتع جداً استمعوا فيه للمزيد من الحكايات و شاهدوا بعضها بأنفسهم.
نأمل بأن يكون مؤتمر استكشاف الثالث محمّلاً بالمزيد من الحكايا و قصص النجاح التي تولدت عن خطط و استراتيجيات المؤتمر الثاني، كما نأمل أن يكون الحضور مفتوحاً أمام أكبر عدد ممكن من الشباب المهتمين بالإبداع و التغيير الإيجابي في مجتمعاتهم للاستفادة مما سيحضرونه و ليكونوا ضيوفاً في سلسلة لا تنتهي من اللقاءات الإقليمية لمشاركة حكايات النجاح والتغيير!

15X30.gif
 تونس كما يرويها النابلسي
30X5.gif
line
30X5.gif
كامل النابلسي
في السفر ... تطوى الحكايا فيختال الزمن، ويظهر المكان أخُ المكان ،  وكأن الوجوه أقسمت إلا أن تزور ثانية أرض خيالاتك يا صديقي، وجوه تقتسم الهم، والنظرة الحزينة، وعبء الحقيقة، ووجوه تمضي بالسؤال أبعد
ها أنت يا صديقي تمضي بين الأبواب والأكفِّ المحنية على ما تيسر، تقلّب ما خفيَ عن الأعين، وأزهر في القلب.
تأخذك إليك فلا تدري من أين البداية و لا إلى أين المنتهى
ها هو صباحك يا صديقي في تونس يغازل ندى البدايات في مدينة الرباط، صحوٌ على مهل، لا معنى للوقت. الشوق يحضن ما سيأتي ، تنظر إلى الخارج فتراه غارقاً في ذاته، تحاول أن تدركه، لكنه اليوم لا يبالي إن أعجبك أما لا، فالطقس اليوم، أعلن ما يريده، لحظة صمتٍ مع ذاته، ضبابيةٌ أفكاره، لا تدري ماذا فيها من حكايا، تمعن النظر أكثر، ترى صوراً تتداخل، ها هي الشمس تدرك أن السماء لم تعد لها، تنحني قليلاً لغيمٍ قد تلونت، تأخذك الغيوم ليومين، يوم عندما اختلط عليك وعليها، وأدركت عندها فضيلة أن تترك لهاراضياً مرضياأن تقرر أحوال الطقس منذ ذلك اليوم في مدينة طنجة
تسير محاولاً قراءة المدينة في وجوه ساكنيها، تمعن النظر أكثر، تدهشك الجباه العريضة، وكأن الناس قد ولدوا من أم واحدة. مومباي، سيدني، وسط القاهرة، تدرك حينها أن الاستعمار آثر إلا أن يترك للمكان رائحةً من زمنه، يعلقها على أبوابه، معنى وعبرة
تسير في أسواق الباله والخضار، فهنا المكان يشبه ساكنيه، ألوان البشر واحدة ، الوجوه نفس الوجوه، والأيدي تقلّب ما خفً سعره وما تآخى مع ما مضىيخطفك صوتٌ آتٍ من بعيد " كل شيء بدينارتتعالى الأصوات أكثر، تبتسم، تتذكر غوار الطوشه و"إلي ما لو باله ما لو عيد" .
الصوت مرآة الصوت. تحزن على زمن ما عاد يشبه ساكينه. الأسواق المسقوفة، كما إسطنبول ولا تدري لماذا تتذكر سوق الوحدات بصحبة الوفد الصومالي ذات يوم. تسمع مارسيل " يا سعده خيرا بغيره" .تشتري " الكاكاوي" حلو يشبه القضامة الحلوة . تصل سوق خضار قديم اسمه " سوق سيدي سر يدك"
تشتري بعض الكتب القديمة من متجر قديم، تسأل عن أعداد قديمة لعالم المعرفة، تأسرك فتاة كانت قد طافت المكان وأضافت ، تتحجج بالنظر إلى الكتب، وتراقب هذه العذوبة المنسابة من عينيها، تعزمك على شرب الشاي من كأسها، ترفض بأدب، تكتشف أن عمرها 16 عاما.. 
تقرأ أسماء النهج " الشوارع الداخليةيلفت نظرك كثرة " الفي بداية الأسماء الأولى:  الحبيب، العربي..
كان المخيم جسم أحمد" " ويا وطن الغائبين تكامل" مارسيل مرة أخرى. تكتشف أنك لا تستهويك الأمكنة الأثرية، كما يستهويك النظر في أوجه الناس وعلاقتها بالمكان، تتذكر عادتك القديمة مُذ كنتَ صغيراً، وتتذكر من تشاركها هذه العادة بابتسامة المشتاق
يلفت نظرك نسبة المحجبات القليل.... تفكر بعمرو خالد، ربما لم يلتفت لهذه المدينة بما يكفي 
للبرتقال طعم مختلف عند العطش
ترى قط " قطوزأعرج تحزن، تتذكر أنك رأيت شاب أعرج قبل قليل فلم تحزن، فتحزن عليك
الكسكسي .... تتذكر الكسكسي بفاس ، كان له طعم مختلف، كان بطعم " كيف رأيتني وأنا لم أرني".  !
تقرأ " أن الحرية في أوروبا ركزت على جانب " التحرر من " الضغوطات الخارجية والمجتمع، ولكن لم تركز على حرية الفرد بمعنى تحقيقه لذاته، إمكاناته الفكرية، والانفعالية، والحسية، وصل النفس بالآخرين، وبالطبيعة من دون أن يفقد استقلاله وسلامته". 
سارحٌ في فراغ، وحيد، لا تدري أين أنت أو إلى أين تمضي ، تفرح بإحساس الضياع، كم تحب المشي في السفر على غير هدى
نهج "شارع " الحبيب جاء وحدو 
في مدينة تونس ميزة لطيفة في أنها لا تكتفي بالمقاهي بل ما يعرف بــ "صالون الشاي" ، وتنتشر المقاهي "اللي على الماشي قهوة وأنت واقف"الغداء يسمى هنا " الفطور
الأصوات ..... تصغي لكل شيء ....يختلط كل شيءطرقة باب الكرهبا "السيارة " ، ضحكة من تمر بجانبك كما النسمة، حديث صديق ما على الموبايل، كعب الحذاء يعلن حضوره، وصوت عبد الباسط يخترق المكان بسحر... 
تقرأ " وزارة شؤون المرأة والأسرة والطفولة والمسنين"!! بس هيك ... وتفكر بحكوماتنا كم تاهت وتوّهت .. 
ميزة مدينة عمّان أنها تحسسك أن المدن الأخرى أرخص سعراً منها، ليس كمثل عمان شيء في ارتفاع الأسعار
محلات الورود على جانبي الطريق تبعث في القلب الفرح
السفرحالة من التداعي الحر للمكان والزمان والإنسان، وحضور مكثف للغائبين.، هكذا تعلمتها
في القطار المتجه لسيدي بوسعيد تتداعى الصورالقطار المتجه من القاهرة للمنيا، قطار منتصف الليل من كازبلانكا للرباطإنعكاس البحر على زجاج الباب أجملالباب المفتوح يتحرك بعنف معلنا مرور قطار في الجوارتبتسم لبعض الذي تقرأه " باب محلول ...خطر على طول" . 
سيدي بوسعيد الأبيض والأزرق .... وحضور راوي الرباط.
يلفت نظرك استخدام اللغة العربية هنا، فبدلاً من يهرب منكيهرب عليك، نمشي عليكنتركك، تفهم فيتفهم علي  
كلمات أخرى كان لها وقعحوستتجولت، بوسه مرصوصةبوسه من القلب، فيسعبسرعة، رد بالك على روحك : دير بالك على حالك ، الجبًانهالمقبرة، المدرسة : المكتبكراء السيارات : تأجير السيارات (بالمناسبة تبين لي كراء لغة عربية فصحى) إشخص : ياريت، تحريشه أو ممحونالنق ، طبعا كيماش، وقتاش، وعلاش :كيف ومتى ولماذا
المفاجئة الكبرى كانت سوريةطول عمري بفكر سورية بلد لكنها في تونس طلعت قميص  
كما أن في الشمال هنالك إستخدام المخاطب المؤنث والمذكر بنفس الصيغة : رد بالك على روحك (للمذكر والمؤنث بنفس الصيغة.
الملفت للنظر إستخدام كلمة غاد : بمعنى هناك، والطريف أن أهل القدس يستخدمونها أيضا بنفس المعنى
أخيراً وليس آخراً بالسيف نقطعه شلغومهأي شاربه 
طبعاً الأصدقاء في تونس مقتنعين أن اللهجة في تونس أقرب اللهجات في الوطن العربي للفصحى 
تتذكرذات مساءحديث الأصدقاء هناكجوهر الحب هو أن نعيشه لا أن نملكه، وأن نحب يعني أن نكون دائماً على طريق الحب، الحب توأم الحرية، لا حب بدون عيش الخيارات، فالحب يعني فيما يعني ولادات جديدة، أفقٌ يتّسع يومياً لاحتمالات كثيرة يمكن أن تعاش.
تقرأ " أن الروح الفلسفية هي القدرة على الاندهاش من الأحداث المألوفة، والأشياء اليومية، إنها القدرة على أن نحوّل إلى موضوع درس أعم الأشياء وأكثرها اعتيادية" شوبنهور

15X30.gif
 بكرامة حملة وطنية فلسطينية تدعو لحرية حركة الفلسطينيين بكرامة!
30X5.gif
line
30X5.gif

شارك طلعت علوي رئيس الحملة الوطنية لحرية حركة الفلسطينيين بكرامة في المؤتمر الثاني لاستكشاف في عمّان الأردن الذي تم في منتصف شهر آذار 2014.
و خلال المؤتمر عرّف طلعت المشاركين القادمين من أكثر من 50 دولة على مبادرة "بكرامة" المستقلة من كافة الجوانب حيث أنها تعمل كحملة شعبية تطوعية تعمل للصالح العام ولا تتلقى أي دعم  من أي جهة بحسب وصف طلعت، وتهدف هذه الحملة إلى حل مشكلة المعاناة اليومية التي يعيشها الفلسطينيون أثناء تنقلاتهم داخل فلسطين بشكل عام و على الحدود مع الأردن بشكل خاص.
أشار طلعت خلال تعريفه عن حملة بكرامة إلى بعض الحقوق المنسية و إلى بعض الضرائب المفروضة (وهي غير واردة في القانون) من طرف الجانب الفلسطيني على تنقلات الفلسطينيين بين الأردن و فلسطين، وشارك الحضور بقصص كفاح الحملة الشعبية لتحسين ظروف المسافرين الفلسطينيين في محطات الانتظار و ما يسمى بالاستراحات التي هي في الواقع مواقع للذل و التعذيب النفسي و الإجهاد الجسدي حيث يتعرض المسافرين لحر الضيف و برد الشتاء دون وجود مرافق تناسب الكرامة الإنسانية تلبي احتياجاتهم.
نجحت الحملة حتى الآن في لفت انتباه صناع القرار الفلسطينيين إلى ضرورة تحسين ظروف المسافرين الفلسطينيين وتم تحسين ظروف إحدى الاستراحات، كما أعلنت الحملة في تصريح صحفي عن تقدمها في الجولة الأولى من جلسة المحكمة الفلسطينية للطعن بضريبة المغادرة وإلغائها، وأكدت الحملة الوطنية أن تحديد جلسة ثانية للمحكمة بتاريخ 3 اذار 2014 يمثل نجاحا للحملة من خلال عجز المؤسسة الرسمية عن إثبات عكس ما تدعيه الحملة، من حيث جباية ضريبة بلا نص قانوني، وأن وزارة المالية الفلسطينية تتحمل كامل المسؤولية عن جباية ضريبة غير قانونية، وعليها أن تتحمل كافة التبعات القانونية والمالية عن ذلك.
تهدف حملة بكرامة بحسب بيانها الصحفي إلى:
- إلغاء إو تخفيض "ضريبة المغادرة" 
- إلغاء التوقف في محطة كراجات عبده (ساحة الحقائب) محطة الاذلال !!
- تمديد العمل على استراحة أريحا 24 ساعة يومياً 
- تمديد ساعات العمل على جسر الكرامة المحتل 24 ساعة يوميا 
- تنقل الفلسطينيين من وإلى الاردن الشقيق بمركباتهم الشخصية و / أو بحافلات من المدن الفلسطينية.   
- مطالبة شركة جت الأردنية بتحديث حافلاتها بما ينسجم مع احترام حقوق المسافرين اثناء تنقلهم من الاردن الشقيق الى فلسطين المحتلة.

15X30.gif
 الحكايا تسافر! قراءة مسرحية على هامش المؤتمر الثاني لاستكشاف 
30X5.gif
line
30X5.gif

قام الملتقى التربوي العربي وأصدقاؤه الناشطون في العمل من أجل حرية التنقّل والتجوال بتقديم قراءة مسرحية بعنوان: الحكايا تسافر على هامش المؤتمر الثاني لاستكشاف، ولقد كانت الدعوة عامة للجميع لحضور ذلك العمل المُلهم الذي تم تقديمه يوم الأحد 16 مارس 2014 في مسرح البلد.

تناولت هذه القراءة المسرحية قصصاً واقعية تهدف إلى تسليط الضوء على المأساة اليومية المتمثلة في حرية حركة الفلسطينيين بالعموم، والفلسطيني اللاجئ على وجه الخصوص.
تحررت القصص وسافرت إلينا، مع أن معظم أصحابها موجودون في حيّز جغرافي محدود، يعانون يومياً صعوبة التنقُّل والمنع من السفر. هذه محاولة لنشر الحكايا قراءةً وسرداً، لَربما تُحرّر فينا طاقةً وقوةً للعمل على تأييد الفلسطينيين المقيَّدين في هذا العالم ومناصرتهم.
القراءة تناولت قضيةَ الفلسطيني اللاجئ وهو يستكشف مساحات معلّقة ومغْلَقة تتشابك مع سؤال الهوية والانتماء في المكان واللامكان.
أخذت القراءة المسرحية الحضور لأفق حرية الحركة والتجوال لمدة 45 دقيقة، وكان فريق العمل الذي قدمها كالتالي:
اعداد واخراج القراءة المسرحية: ميس العرقسوسي
قراءة: سمر دودين، سعد دروزة ورامي تكروري
اختيار الموسيقى: ريم مناع
الاضاءة: رائد عصفور
ترجمة النص: سيرين حليله 
تصميم البوستر٬ رؤوف الكراي

15X30.gif
  مبادرة جيرة تنظّم رحلة للتّجوال والتّعلّم في منطقة ماركا!
30X5.gif
line
30X5.gif

نسقت مبادرة جيرة المنبثقة عن الملتقى التربوي العربي بالتعاون مع الدائرة الثقافية في أمانة عمان الكبرى رحلة للتجوال و التعلّم في منطقة ماركا في عمّان!
ماركا هي إحدى مناطق عمان الشرقية في الأردن و تنقسم إلى ماركا الجنوبية وماركا الشمالية. وأهم مرافقها مطار ماركا الدولي الذي يخصص الآن للأغراض العسكرية وبعض الاستعمالات المدنية. تشتمل  ماركا الشمالية على عدة أحياء كحي حمزة بن عبد المطلب الذي يضم جمعية حمزة للأيتام وجامع حمزة وملعب حمزة وحديقة حمزة للطيور والعديد من المرافق العامة إضافة إلى سلاح الجو الملكي وأكاديمية الطيران وأيضا حي العبدللات وحي المزارع وتشمل ماركا الجنوبية على عدة أحياء، كالحرشة ونادي السباق وصالحية العابد و إسكان المرقب وعدن والبيضة.

 شارك في رحلة التجوال إلى ماركا 27 شخصاً مثلوا مؤسسات عاملة في المجتمع المدني في الأردن و فلسطين و نذكر منهم :

  • مؤسسة رواد التنمية – جبل النظيف / عمّان
  • مبادرة هيك أحلى لتعزيز الفكر الإيجابي و الإبداعي
  • مكتبة شؤون المرأة المتخصصة - عمّان
  • مركز تطور المعلم (المورد) – من رام الله / فلسطين
  • مركز سحاب الثقافي - عمّان
  • مبادرة طمي للتنمية الشبابية

تضمنت رحلة التجوال زيارات إلى أهم المرافق التعلّمية في منطقة ماركا، و لقد تم ذلك بعد زيارة مكتب عضو مجلس الأمانة مريم خدّام في مبنى المنطقة، و بعد ذلك زار المشاركون مكتبة حمزة بن عبد المطلب، وحديقة حمزة للطيور، و جمعية الروان الخيرية، و مركز فاطمة الزهراء لتكنولوجيا المعلومات، حيث تعرف المشاركون على الخدمات و النشاطات التي تقدمها تلك المراكز كما تم فتح المجال لعمل لقاء تعارفي بين مختلف المشاركين للتعريف عن مبادراتهم و أهدافها و تطلعاتها مما عزّز التواصل بينهم و ساعدهم على تبادل المعلومات و الخبرات.
بإمكانكم الاطلاع على التقرير المفصل حول تجوال ماركا بالضغط هنا!

15X30.gif

You have received this email because you are a member/subscriber of www.almoultaqa.com When you joined this program, you agreed to receive periodic mailings of items we think you might find interesting , to {unsubscribe}Unsubscribe{/unsubscribe} click here.

من نحن | إصدارات| لقاءات و مجاورات | الرؤيا/المنطلقات | البوم الصور

 
 اتصل بنا

Copyright © 2009 Arab Education Forum , All Rights Reserved

 
>