من نحن

الرؤيا/المنطلقات

لقاءات و مجاورات

إصدارات

ملتقى فلسطين

 
 

ألم يعد الحكواتي عربيا؟

 
Header
ألم يعد الحكواتي عربيا؟  
آذار/ مارس 2014

English

 

 

في هذا العدد

pix
Arrow
انطلاق المؤتمر الثاني لاستكشاف حول "حرية الحركة والتجوال" منتصف آذار
Arrow
استضافة "جيرة" في السلط بالشراكة مع مؤسسة آنا ليند وفريق "تعليلة"
Arrow
فيلم "بيت التوت" يحظى باهتمام عالمي
Arrow
المغربي نوفل الحمومي:  السفر بداعي الاستكشاف
Arrow
الحكواتي لم يعد عربياً
pix

اخبار منح سفر

pix

حصل منذر جوابرة من فلسطين على منحة للسفر الى لبنان وزيارة جمعية نادي لكل الناس حيث سيتم استضافة معرض فني لمنذر بعنوان "ما كان يُعرف" والذي يضم 12 لوحة للفنان منذر .كما سيكون هناك تنسيق عدد من المؤسسات و المخيمات الفلسطينية للمشاركة والإطلاع على المعرض.
منذر من مواليد مخيم العروب للاجئين الفلسطينيين حصل على شهادة البكالوريوس تخصص تصوير زيتي من جامعة النجاح الوطنية، شارك في العديد من المعارض المحلية والدولية.
 
كما حصلت هالة الشاروني من مصر على منحة للسفر الى تونس لزيارة الفنانة صديقة كسكس وزيارة الجاليري الخاص بها، وهي فنانة تونسية تونسية ومصممة داخلية ومهندسة ديكور وتعمل في مجال تصميم الزجاج بكافة اشكاله من نحت وديكور ونحت حدائق وعملت على تخصيص  مساحة لاستضافة الفنانين الشباب وإقامة المعارض لهم داخل الجاليري الخاص بها.
هالة فنانه تشكيليه حاصلة على ماجستير الرسم والتصوير من التربية الفنيه بالقاهرة عملت العديد من المعارض التشكيلية الجماعية داخل وخارج مصر ، شاركت في العديد من الورش الفنية والثقافية، مهتمة بالسفر والاكتشاف والتعلم ومقابلة فنانين معاصرين حول العالم وترك بصمه فنية في كل مكان تذهب له.

pix

pix

EU

هذا المشروع بدعم من
الإتحاد الأوروبي

pix

اخبار استكشاف

pix
pix

تأملات

pix
عبد الله أحمد من السودان " طالما كنتُ أحلمُ باكتشاف جزءاً مهمّاً من الشام ،وهذه السفريّة أشهدتني على أحداثٍ مهمّة لايمكن نسيانها على الاطلاق،أولها كانت تلك المدينة الساحرة بقُدمها وبجبالها العتيقة،وبائعوا القهوة بجوانب كل الطرقات التي تضجّ بروائح قهوتهم التي يعدّونها،فلقد كنت اشربها كلّ يوم صباحاً متّجها لمقر مسرح البلد،وتلك المقاهي المملوءة بالناس والأصوات وروائح الأطعمة الشاميّة الشهيّة"
للمزيد
 ...
pix

فرص وفعاليات

pix
*يعلن مركز القطان للبحث والتطوير التربوي، عن بدء التسجيل للمعلمين لمستوى السنة الأولى 2014، ضمن برنامج الدراما في سياق تعلّمي، من خلال المدرسة الصيفية التي ستعقد في الأردن في الفترة بين 5-17 آب 2014.
الموعد النهائي لتقديم الطلبات 31 أذار 2014      
للمزيد ...

*مبادرة هيك أحلى في الأردن تعلن عن مسابقة في التصوير الفوتوغرافي و مسابقة القصة القصيرة - يتم قبول المشاركات من جميع الدّول!
شاركوا هذا الإعلان مع العائلة والأصدقاء، قد يكون بجانبك شخص مبدع ولكن لا يعلم عنه أحد!
إليكم التفاصيل!
مسابقة القصة القصيرة (العلاقات الإنسانية):  http://goo.gl/7tM3uU                           
مسابقة التصوير (العلاقات الإنسانية):  http://goo.gl/JyTBLN
 

بانتظار مشاركاتكم معنا

pix

تسلّط النّشرة الضوء على أخبار الملتقى التربوي العربي وشركائه بشكل خاص، بالإضافة إلى بعض المقالات ذات الصلة، ويسعدنا أن تشاركونا أخباركم وفعاليالتكم وتأملاتكم من خلال إرسالها لنا على البريد الإلكتروني التالي  areej@almoultaqa.com

اضغط للاشتراك في النشرة الإخبارية
 facebook icon/AlMoultaqa

pix

اتصلوا بنا

pix
الأردن:
6 شارع فارس الخوري - الشميساني
ص . ب 940286
11194 عمان الأردن
هاتف  96265687557 +
فاكس  96265687558+

e-mail: info@almoultaqa.com
web: www.almoultaqa.com


فلسطين:
بناية أحمد حمّاد الطابق الرّابع، البيرة، فلسطين
ص.ب 4361
هاتف: 9722961829+ أو 972599127223+

pix

عن الملتقى

pix
الملتقى التربوي العربي هو مبادرة أهلية غير هادفة للربح تنشط في العالم العربي في مجال العمل المجتمعي والشبابي بالتركيز على مفاهيم التعلّم والتعبير عن الخبرات والبناء المجتمعي. يهدف الملتقى التربوي العربي إلى المساهمة في نهضة ثقافية عربية نابعة من المعارف والخبرات الكامنة في المجتمعات العربية، كما يحاول الملتقى أن يطور رؤيا مشتركة حول التعلّم في العالم العربي، رؤيا نابعة من المبادرات الأصيلة التي تبني على ما يقوم به الناس وعلى التربة الثقافية المحلية بتفاعلها مع الحضارات العالمية.
pix
pix
 انطلاق المؤتمر الثاني لاستكشاف حول "حرية الحركة والتجوال" منتصف آذار
30X5.gif
line
30X5.gif

ينطلق منتصف آذار (مارس) المقبل، في عمان المؤتمر الثاني لاستكشاف، حول "حرية الحركة والتجوال"، بتعاون بين الملتقى التربوي العربي وتحالف استكشاف.
ويهدف المؤتمر إلى توفير منبر لتبادل الخبرات في العالم العربي والمتوسط الأوروبي حول أثر التجوال من أجل التعلم، بحيث تمنح فرصة للفنانين والرياديين الاجتماعيين والشباب وصانعي السياسات للتأمل في خبراتهم حول التجوال وكيف أثر على رحلتهم المهنية والشخصية.
وسيتم دعوة عدد كبير من الأطراف المعنية والأشخاص ذوي الصلة من الباحثين والممارسين وصانعي السياسات ليشاركوا بعضهم بعضا الأبحاث والقصص والمعرفة والخبرات للتعلم وإلهام بعضهم بعضا.
وسيعالج المؤتمر أيضا التحديات الكبيرة والعوائق التي يواجهها الشباب والفنانون والنشطاء اليوم في سعيهم نحو السفر من أجل التعلم والفن، وسيتم طرح حلول عملية على جميع المستويات؛ الحكومية والتشريعية والمدنية، مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية كل بلد.
وتتمثل أهداف المؤتمر في عرض أوراق بحثية عن السياسات وأثر التجوال، وعرض قصص عن التجوال تعكس أثره على المستويين الشخصي والمهني، وعرض عدد من الدراسات وأفضل الممارسات والنماذج الملهمة في هذا المجال، والتي يمكن تكرارها في سياقات مختلفة، فضلا عن اقتراح توصيات عملية للسياسات المرتبطة بالمجالات الأربعة التي تم تحديدها في أجندة استكشاف لدعم التجوال، وتوسيع قاعدة الدعم والمشاركة في تحالف استكشاف، بما يشمل المؤسسات الرسمية.
برنامج استكشاف التجوال في العالم العربي والمتوسط الأوروبي كان أطلق في كانون الأول (ديسمبر) 2010 من قبل الملتقى التربوي العربي – برنامج سفر بالتعاون مع صندوق روبرتو تشيميتا وشركاء آخرين من الدول العربية حول المتوسط.
وبدأ البرنامج بهدف تطوير منبر تفاعلي للتساؤل حول التجوال الفني حول المتوسط، وتوفير فرص تجوال للفنانين عبر المتوسط. وبعد ثلاثة أعوام تطور البرنامج ليصبح منصة للدعم والمناصرة لحرية الحركة، وتحالفا مبنيا على أساس العمل المجتمعي والأبحاث العلمية.
 

15X30.gif
 استضافة "جيرة" في السلط بالشراكة مع مؤسسة آنا ليند وفريق "تعليلة"
30X5.gif
line
30X5.gif

جاء تجوال "جيرة" في السلط بالشراكة مع مؤسسة آنا ليند وفريق "تعليلة" للخروج من حدود مدينة عمان، في ضيافة مدينة السلط، بمؤسساتها ومبادراتها الغنية، ولتصبح الجيرة بين المدن.
انطلق باص المتجولين يوم 29/12/2013 من مكان التجمع في مقر الملتقى التربوي العربي في عمان. وكان من بين المتجولين مؤسسات وأفراد مبادرون من أعضاء شبكة آنا ليند، وجهات أخرى بدأت "جيرتهم" في الباص، حيث بدأوا بالتعرف على بعضهم بعضا وتبادل الاهتمامات. كما قام بلال الحياري، منسق الزيارات والجولة في السلط، بتقديم نبذة عن الرحلة وما ينتظر المتجولين من محطات.
أول محطاتنا كانت "منتدى السلط الثقافي"، حيث تحدث رئيسه د. علي حياصات، عن المنتدى الذي يضم 700 عضو مسجل، وما يقدمه للمجتمع السلطي على الصعيد الاجتماعي والسياسي والثقافي. ومن ذلك إقامة نشاطات مشتركة بين جهات مختلفة، ضمن أولويات المنتدى المتمثلة في العمل على إحياء التراث والفنون والأزياء والأدوات الشعبية، وحمايتها من الاندثار؛ وعقد الدورات التأهيلية في المواضيع العلمية والثقافية؛ وإصدار النشرات والمطبوعات بما يتفق وأهداف المنتدى.
بعد ذلك، كانت الفرصة لتعريف المتجولين بأنفسهم ومؤسساتهم، خاصة بعد أن التحق بنا عدد من المشاركين من مدينة السلط نفسها. وطرحت ميس فكرة "التعزيلة"، وضرورة تبادل ما يمكن تعلّمه وتعليمه بين متجولي "جيرة".
بعد ذلك كانت محطة التعرف على السلط تاريخيا وعمرانيا. فانطلقنا سيرا على الأقدام من باب المدينة إلى شارع الحمام، لنسير في سوق قديمة ما تزال تحتفظ بسماتها المعمارية التي تعود إلى العهد العثماني، مع أحجار السلط الصفراء. تلا ذلك جولة في متحف السلط التاريخي (بيت أبو جابر) الذي يجسد المراحل التي مرت فيها السلط اجتماعيا وتاريخيا وحضاريا، ولاسيما الفترة التي كانت فيها المدينة مركز جذب السكان والتجار من بلاد الشام كافة، وضمن ذلك اتصالها الحضاري بمدينة نابلس. هذا بالإضافة إلى زوايا ضمن المتحف تعرض تراثاً سلطياً، مثل اللباس والأدوات المستخدمة قديما.
بني البيت/ المتحف من قبل صالح أبو جابر، في العام 1892، على ثلاثة طوابق. واستخدم فيه الرخام المستورد من إيطاليا، والقرميد من ألمانيا، والزجاج من بلجيكا. ولاحقاً، خُصص الطابق الأول للضيوف، فيما خصص الثاني لسكن آل أبو جابر. وأقام في البيت عدد من القادة العرب، كما خصصت فيه غرفة لجلالة الملك المؤسس عبدالله الأول لدى قدومه إلى شرق الأردن.
وقد تبرع آل أبو جابر بهذا البيت التراثي لوزارة السياحة لتحويله إلى متحف  تاريخي.
بعد ذلك، توجهنا للمحطة التالية، وهي "بيت التراث الأردني". حيث استضافتنا السيدة فاطمة النسور، معرفة المشاركين بمشوارها في تأسيس هذا البيت، بدءا من رغبتها في ترسيخ أهمية مدينة السلط كونها رابع أقدم المدن، والتي سميت بالمدينة الذهبية لاشتهارها بالحجر الأصفر. كذلك، وللحفاظ على البيوت القديمة والمعمار الحضاري في المدينة.
ومن ثم، سعت النسور إلى إحياء أحد البيوت الذي يعود تاريخ بنائه إلى ما قبل 120 عاما، ليكون مركزا للعمل على برامج اجتماعية وبيئية تحت اسم "بيت التراث الأردني". إذ يقوم "البيت" على مساعدة الفقراء والأيتام والمسنين والأرامل من أهل المنطقة، عبر إقامة مشاريع مدرّة للدخل، وتدريب السيدات، وإعطائهم هدفا جديدا لمساعدة أسرهن. هذا بالإضافة إلى إقامة معارض للمنتجات المصنعة داخل البيت، والمشاركة في معارض دولية، داخل الأردن وخارجه.
بعد استراحة الغداء الذي أعد من قبل سيدات "البيت"، كان موعدنا مع "تعليلة"، والتي يتاح فيها بضع دقائق لكل مشارك، يقدم خلالها ما يحب للحضور.
وقد بدأنا مع السيدة ربيعة الناصر للحديث عن تجربتها في بيت الحكايات والموسيقى، والذي تم من خلاله قراءة القصص لـ5 آلاف طفل. وكذلك عن الجائزة التي حصلت عليها مؤخرا من شبكة آنا ليند الأورومتوسطية، من بين أعضاء الشبكة المنتمين لـ43 دولة، تحت عنوان  "المهاجرون كسفراء للتفاهم المتبادل". وأعلنت الناصر أنه سيكون هناك قريبا بيت للحكايا في السلط.
ثم كان لجمعية الأسر التنموية نصيب، فتحدثت صفية الشعار، المرشدة النفسية بالجمعية، عن خدمات الجمعية وإيمانها بضرورة التوجه للأسرة بشكل أساسي لتنمية الأفراد والمجتمع. وبالإضافة لمشاركة مسرح البلد ممثّلا بكل من رزان مبيضين وفيصل العزة، ألقت السيدة دلال اللحام، من مؤسسة رواد التنمية، الشعر. وكان هناك أيضا العديد من المشاركات الفردية، مثل: عبلة شنيكات وحديثها عن مبادرة "طعمي غيرك"، وأنس المناصير الذي قام بغناء الراب، وموسيقيين رائعين قدموا أغان تراثية بأسلوب حديث.
وكان الختام بتوديع الأصدقاء الذين قابلناهم في مدينة السلط، عائدين إلى عمان بعد رحلة يوم جميل.

15X30.gif
 فيلم "بيت التوت" يحظى باهتمام عالمي
30X5.gif
line
30X5.gif

بمنحة من برنامج "سفر"، تمكن المنتج الفني مصطفى يوسف من الانتقال إلى اليمن، حيث عمل مع المخرجة والمصورة سارة إسحق على استكمال تصوير فيلمها الوثائقي الطويل "بيت التوت".
يحظى فيلم "بيت التوت" الذي أخرجته سارة إسحق باهتمام كبير في الأوساط الفنية.الفيلم تم اختياره مؤخرا في قائمة السينما التسجيلية للعام ٢٠١٣، ووضعه ضمن فئة "أفضل المواهب"، فضلا عن عرضه في أمستردام و دبي، واختياره ضمن مسابقة المهر العربي للأفلام الوثائقية في مهرجان دبي السينمائي الدولي العاشر الذي عقد في كانون الأول (ديسمبر) الماضي.
فعلى امتداد شهرين، صورت سارة العديد من المناقشات العائلية التي تتطرق لكثير من المواضيع التي أصبحت محورية في يمن اليوم. إذ بعد عام ونصف العام من الثورة اليمنية، أصبح جلياً بروز العديد من مواضيع الحريات الشخصية والمساواة على مستويات عديدة. ولا يقدم "أرض الآباء"، كما المناقشات التي صورت، حلولا أو اقتراحات، كما أنه لا يقدم انحيازاً غير انحيازات أشخاصه المتأثرة بالأوضاع.
شرعت سارة بالفيلم في محاولة لمواجهة أهلها "العرب" والتنصل منهم، لكي تحصل على حريتها "الغربية". لكنها اليوم تناضل من أجل حريتها كـ"يمنية" معاصرة، في يمن متغير ومتطور. إذ أيقنت الآن، أكثر من أي وقت مضى، أن هويتها المركبة تحتم عليها دورها داخل بلدها اليمن.
ومن ثم، كانت رحلتها من خلال الفيلم، رحلة للتصالح والتغيير، بدلاً من المواجهة والهجرة؛ رحلة قربتها من أهلها، بدلاً من أن تبعدها عنهم، كما قرب ذويها منها نضالهم لأجل يمن جديد.
اسحاق، التي ترشحت لجائزة الأوسكار عن أفضل فيلم وثائقي قصير لفيلمها الأول "ليس للكرامة جدران"، تسجّل في "بيت التوت" سيرتها بعد غياب عشرة أعوام عن اليمن، فهي ابنة لأب يمني وأم اسكتلنديه وتعود في محاولة منها لإعادة خلق روابط بينها وبين جذورها الأصلية.


تقول اسحاق في بعض التصريحات الصحافية، إنّ "بيت التوت" في الأساس هو سيرة ذاتية بنسبة خمسين في المئة، ولكنها ترى أيضا أنها "من خلاله أسلّط الضوء على الوضع الاجتماعي والسياسي في اليمن، من خلال تجربة الأسرة ككل، ومنها ابن عمي الذي كان سجيناً في فترة الثورة".
وتضيف "تركّز هذه السيرة على عودتي إلى أصولي وانتمائي إلى اليمن بعد غياب طويل، وتطور علاقتي مع أبي".
واجه طاقم العمل صعوبة كادت أن تقضي على فكرة الفيلم، بعدما رفضت نساء العائلة الظهور أمام الكاميرا باعتبار الصورة واحدة من المحرمات الكبيرة لدى نساء اليمن، لكنّ سارة  نجحت في اقناعهن ليخرج الفيلم إلى النور.
ورغم اعلان مخرجة العمل أنّها لم تتعمد تضمينه رسالة سياسية، إلا أنّ الشريط يرى على نحو طبيعي أن ثورة الربيع اليمني ضد الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح لم تنجح في إزالة الفساد الذي ما يزال يأكل اليمن.
اسم "بيت التوت" جاء عندما بدأت إسحاق التصوير في بيت العائلة خلال شباط (فبراير) 2011، وهو موسم ازدهار التوت. وتقول "شجرة التوت في منزل جدي تمثل الاستمرارية. ازدهار الشجرة ثم قطف ثمارها هو تماماً مثل انضمام الأسرة إلى الثورة والتمتع بما أنجزه الربيع العربي في اليمن".
وتضيف "ثم تتوقف شجرة التوت عن إنتاج ثمارها وتظل جرداء مدة ثلاثة مواسم حتى تزدهر مرة أخرى في الربيع، أعتقد أن اليمن هو حالياً في هذه المرحلة العقيمة، لكني أعتقد أن شجرة الحياة ستؤتي ثمارها مرة أخرى قريباً".
لقراءة المزيد عن الفيلم

15X30.gif
 المغربي نوفل الحمومي:  السفر بداعي الاستكشاف
30X5.gif
line
30X5.gif

يمتلك رؤيته الخاصة، وزاوية لنظره مختلفة للأمور، ويحلق دائما باحثا عن ذاته.
الشاب المغربي نوفل الحمومي، أحد أصحاب برنامج سفر وعضو هيئة ادارية سابق، والذي تمكن من زيارة 40 بلداً، لم توقفه مشقة السفر، وعدم توفر الدعم.
الحمومي، وكما ورد في موقع العربية نت، يؤكد أنه لم يعد يخاف طول المسافات والإرهاق.
ويبين أن ثقافة السفر والاكتشاف لديه تعود إلى أيام الطفولة في مدينة تيفلت في وسط المغرب، خلال ثمانينيات القرن الماضي، حين انخرط مبكرا، ومنذ عامه السابع، في أنشطة متعددة.
في العام 1999، بدأت الأسفار العالمية لنوفل الحمومي، وكانت الوجهة تونس للمشاركة في "ملتقى شباب البحر الأبيض المتوسط" ممثلا للمغرب.
وسجل مسار الترحال العالمي للحمومي العام 2004 ما يسميها بـ"النقلة الكبيرة في اتجاه اكتشاف العالم العربي"، من خلال المشاركة في تأسيس "الهيئة الإدارية لصندوق تجوال الشباب العربي"، ليبدأ أسفارا أوصلته إلى القرى والمناطق القصية في الوطن العربي، ومكنته من نسج خيوط علاقات مع شباب عربي، وذلك قبل القفزة الثالثة في حياته التي حولته إلى رحالة لا يخاف بعد المسافات ولا ضعف الإمكانيات.
يؤمن الحمومي بمقولة علي بن أبي طالب رضي الله عنه "قيمة كل امرىء بما يحسن"، وبأن ما يبقى هو قيمة الإنسان و"راحة بالك مع الله عندما تعلم أن مسارك نحو قبرك"،  فالمال بالنسبة إليه "يأتي ويذهب" ، وحتى الصحة قد تذهب.
ويستذكر دائما جملة لمديرة الملتقى التربوي العربي سيرين حليلة تقول فيها إن "السفر والاكتشاف يفتح شبابيك نحو التعلم، ويساهم في الخروج عن الأنماط السائدة".
لقراءة كامل مقابلته على موقع العربية.
 

15X30.gif
 الحكواتي لم يعد عربياً
30X5.gif
line
30X5.gif

(فرح جابر)
كثيرة هي الدراسات التي نعت ظاهرة "الحكواتي" في العالم العربي، مع شيوع وسائل الاتصال والتواصل الحديثة. لكن، ثمة جيل جديد من الروائيين الأجانب أو ذوي الأصول العربية، ممن يستندون إلى "الحكواتي" وفن الحكاية الشعبية التي تعتبر "ألف ليلة وليلة" من أبرز تجلياتها، في كتابة أعمالهم الإبداعية.
بائع الحكايات                                                                      
يتميز بعض كتابات عدد من الروائيين-الحكواتيين في الغرب، باستنادها إلى عناصر ورموز ثقافية معروفة. ففي روايته "بائع الحكايات"، والتي ترجمت إلى العربية وصدرت عن "دار الآداب"، اختار الروائي البولندي ستانيسلاف ستراسبورغر (Stanislaw Strasburger)، قصة "يان"؛ الفيزيائي الشاب الذي يسافر إلى المشرق العربي مع شركة تنقيب عن الغاز، فيُسحر بالناس والثقافة، مقررا البقاء هناك. وليصبح "يان" حكواتياً يحيك قصة حب خصبة الخيال.
شخصيات ستراسبورغر مستعارة من أصول أدبية مشرقية، من أشعار المعري، وعنترة بن شداد، ونزار قباني، وآخرين. فيما تقدم الرواية حكايات عن أجزاء "البازار".
الحكواتي لم يقتل
فيما يقول الروائي ربيع علم الدين، الأميركي من أصل لبناني، إن جيله "قتل الحكواتي"، إلا أنه مع ذلك أدهش الغرب في كتاباته بروحه الشرقية. فمن خلال روايته "الحكواتي"، يعود علم الدين إلى الشرق، لينقل منه إلى القارئ الغربي حكايات غابرة.
إذ تحتوي الرواية على خلطة عجيبة من الأزمنة والأمكنة؛ إنها فانتازيا تترنح بين الواقع والخيال.
رواة طنجة          
علم الدين الذي لمع في أميركا والعالم، ليس وحده من استوحى لغة الحكواتي في الرواية. فالروائي الأميركي بول بولز، صاحب رواية "السماء الواقية" (الصادرة ترجمتها العربية عن دار ورد)، استلهم شخصياته الحكائية من مدينة طنجة المغربية التي أقام فيها، كما يتجلى ذلك من علاقته بجماعة "رواة طنجة".
 حكواتي الليل
في ألمانيا، هناك مجموعة من الحكواتيين من أصول عربية، من بينهم رفيق شامي الذي ترجمت له أكثر من رواية، لاسيما روايته "حكواتي الليل" (منشورات الجمل)، التي يسلط فيها الضوء على طبيعة المجتمع الدمشقي في مرحلة "الجمهورية العربية المتحدة" أو الوحدة بين مصر وسورية زمن المد الناصري.
تبدأ أحداث الرواية العام 1959 حين يصاب الحكواتي سليم العربجي بالخرس! وهو الذي "كان بوسعه سرد قصص تُبكي وتُضحك مستمعيه، حتى لو كانوا رجالاً بقلوب من صخر".
ويرى شتيفان فايدنر (Stefan Weidner)، رئيس تحرير مجلة "فكر وفن" الألمانية، أن "أحد أسباب شغف القراء بشامي، هو أن أسلوبه في الكتابة يكاد أن يكون سرداً شفوياً".
يعتبر بعض النقاد أن البلدان الغربية عادت إلى الحكواتية رغبة في استعادة التماس الإنساني الحار الذي لا يعوضه استعمال وسائل الالاتصال الحديثة. على أن آخرين يؤكدون أن سحر الحكايات في النفس يجعل عودة الحكواتية حاجة ملحة للمجتمعات.
 
*يمكن الاطلاع على المقال كاملاً عبر هذا الرابط

15X30.gif

You have received this email because you are a member/subscriber of www.almoultaqa.com When you joined this program, you agreed to receive periodic mailings of items we think you might find interesting , to {unsubscribe}Unsubscribe{/unsubscribe} click here.

من نحن | إصدارات| لقاءات و مجاورات | الرؤيا/المنطلقات | البوم الصور

 
 اتصل بنا

Copyright © 2009 Arab Education Forum , All Rights Reserved

 
>