من نحن

الرؤيا/المنطلقات

لقاءات و مجاورات

إصدارات

ملتقى فلسطين

 
 
   
     
سعدي الحديثي
وسيم الكردي
سمر دودين
عبد الرزاق نصار
ابتسام ياسين
يعقوب يوسف الحجي
جليلة شجاع الدين
أحلام محمد عبد الملك
زهرة أحمد حسين
سعدي الحديثي
د. هالة حماد
نجاح السلطي
ديمتري خضر
سيرين حليلة
أنس العيلة
منير فاشه
 

سعدي الحديثي

غناء وشعر البادية

سعدي الحديثي

أتيت إلى هذا الملتقى دون فكرة واضحة لوظيفة أو مهمة مثل هذا اللقاء ولذلك اجتهدت اجتهادات مختلفة من خلال ما هو مكتوب وحاولت ان اسوق بعض الملاحظات. وبعد هذين اليومين توضحت لدي الصورة اوضع وسوف أحاول أن اقرأ هذه الملاحظات

حين يريد الانسان ان يعبر عن افكاره وعواطفه تقصر اللغة الاعتيادية عن نقل ما يريد فيستعين بالاداء المنغم أي يحول الكلام إلى اغنية مشحونة بالعواطف اما قول الجاحظ "معنى الطرب لا تقدر عليه الا القلوب" فهو تأكيد على ان اللسان والمقصود به الكلام لا يقدر على التعبير بالصدق والعمق التي تقدر عليه القلوب. وحادثة اسماعيل ابن الجامع مع القاضي ابو يوسف مثال جميل حول التعبير في الغناء فقد وقف القاضي إلى جوار ابن الجامع وراح يحدثه: من أنت ؟ ومن أي قبيلة ؟ ومن أي … وسأله اسئلة عن الدين وعن اللغة وعن الثقافة وكان ابن الجامع يجيب بشكل ابهر القاضي وكان أصدقاء القاضي يحاولون إبعاده عن ابن الجامع لانه مغني لكنهم ما استطاعوا وانفضت الجلسة. وفي لقاء ثان سألوا القاضي عن ابن الجامع فقال لهم هذا من افقه الناس ورجل عالم ورجل فيلسوف ورجل دمث الاخلاق ورجل من علية القوم، قالوا له يا أخي هذا المغني اسماعيل ابن الجامع فسكت. وفي الجلسة الثالثة جاء القاضي وحين رأى ابن الجامع حياه ووقف مع آخرين فأدرك ابن الجامع الموضوع وصاح يا أيها القاضي ما رأيك في هذا القول وقرأ له: يا داراً في العلياء في السند اقوت وطالت عليها سالف الامد ان هذا لقول جميل؟ وانطلق يغني هذا البيت وبعد ان انتهى من الغناء سأل القاضي: "بربك هل زدت عليه ام انقصت منه؟" فقال له: "ما علينا يا رجل."

أتيت لكم بهذه الحكاية في الرواية السريعة التي ذكرها الاصفهاني لأوضح ان الاضافة الذي حققها ابن الجامع على الكلام الشعري الجميل هو الصوت الملحن والمشحون بالعواطف الانسانية وهي بمجملها عملية تعبير زادت على تعبير الصياغة الشعرية التي هي ايضاً تزيد على تعبير الكلام الاعتيادي. اما الصوفيون فقد حللوا السماع على مراحل وكان هدفهم هو التعبير عن حبهم الكبير للخالق ومحاولة التقرب اليه أكثر فكانت الاغنية الدينية والحركات الراقصة المعبرة عن الوجود والتقديس وسيلتهم للتعبير عن ذلك.

التعبير عندي هو الافضاء عما في داخل الفرد وبهذا فمجرد الكلام هو بداية للتعبير الذي نتحدث عنه. اللغة هي الوسيلة الاولى واللغة بكل ما فيها من الاصوات والاشارات وتغيير الملامح، صراخ الطفل تعبير عما يعانيه والكلام والكتابة والغناء والشعر والرقص وكل الفنون هي اشكال للتعبير اما ما هو عملي وشكل التعبير الذي استعمله وكيف يساعد ذلك على التعلم يكون عملي على ركيزتين:

الاولى هي دراسة ونشر فنون الشعر والغناء الفلكلوري والثانية هي الاداء الفعلي لقراءة وغناء المادة الشعرية وخاصة شعر وغناء البوادي والارياف القريبة منها. أين مكان التعبير في هذا وكيف يتم التعلم؟ الكتابة القراءة والغناء ثلاثي تتركز فيه جهودي اما الكتابة فهي حصيلة مجموع من العوامل ان تتوفر المادة يتطلب اظهارها بشكل مكتوب وبذلك تكون المادة العامل الاول والدافع إلى الكتابة. ولكن هذا الدافع لا يقتصر على اشخاص معينين فلماذا يكتب هذا ولا يكتب ذاك؟ هنا تظهر الموهبة فيتعاون هذان العنصران في تحقيق الفعل الكتابي، فكلما زادت المادة وتعمقت كلما تهيأت فرصة افضل للكتابة وكلما صارت الكتابة افضل زادت في عمق المادة نفسها وهكذا يتطور مستوى المادة ومستوى التعبير عن طريق الكتابة. لن اقول لكم ما تعرفونه في هذا المجال من حاجة إلى ادوات للكتابة وان هذه الادوات تستلزم التطوير ايضاً لتتمكن من توصيل المادة بشكل افضل فمعرفة اللغة واساليب التنسيق وتعريف المنطق في وضع الادلة والبراهين والقرائن وترتيب الحقائق والآراء وكل ما يتعين لإخراج الكتابة بشكل افضل والتعبير الاحسن. اما الاداء الصوتي فلن اتحدث عن التلاوات أو الخطب وأقصر حديثي على موضوع الغناء.

للإجابة عن السؤال حول دور الغناء في التعبير؟ أتردد قليلاً إذ يتقدم سؤال آخرعن دور التعبير في الغناء؟ هكذا نجد ان المعادلة بسيطة بين العمل والتعبير أو التعبير والعمل. كانت البداية هي المحيط الذي نشأت فيه. أنا نشأت في منطقة قروية وريفية. بدأت تعلمي بالمراقبة والانصات ثم تأتي خطوة كبيرة وهي التقليد. وهنا لا اتحدث عن نظريات في التربية انما انقل لكم تجربتي. منذ بدأت اعي العالم الذي يحيط بي كنت اقلد جدي وتلاوته وكان عمري بين سنتين وحين بدأت ادرك الاشياء كنت اقلد جدي وهو يصلي واتحرك مثله واتمتم مثله. اكيد قطعت مرحلة طويلة في تقليد الاصوات وتعلمت كيف انطق الحروف وكيف اكون الكامات وكيف اعتاد على معانيها وكنت اقلد جدي كيف يقرأ القرآن وهو ينادي على الآخرين في الحقل وهو يتحدث: الامر غاية في البساطة فقد كان هو الاقرب إلى روحي وهذا جواب لمن سيسأل لماذا جدك فقط؟ صحيح لم يكن هو الوحيد لكن كان هو صاحب الاثر الابلغ. اعتاد جهاز اخراج الاصوات عندي ان يخرج الاصوات كما كان جدي وغيره ممن في البيت يخرجون الاصوات وتكاملت اللهجة عندي فتميزت عن لجهة الساكنين عبر النهر في الجانب الآخر، كل خميس كانوا يجتمعون يقرأون الاذكار وكنا صغاراً نراقبهم ونحاول تقليد اصواتهم وننجح في ذلك فتكيفت حنجرتي واستقام لساني وتحدد تنفسي بل وحتى طريقة جلوسي أو وقوفي: اليست هذه الف باء يتعلمها المغنون والمقرئون، التنفس الصحيح والسيطرة على التنفس وتحريك الفكين وموضع اللسان والسيطرة على الشفتين. ومن خلال المراقبة اليومية والتقليد اليومي والقليل من الموهبة بدأت مظاهر الموهبة الصوتية عندي تظهر لاقراني ولمعلمي ايضاً وبدأت عملية التعلم وكان حسن الاعمى يحفظ لكنه لا يغني كثيراً وقال لي يوماً بحزم: سعدي افتح حلقك اذ كنت ستغني واستجبت له ورحت افتح فمي بوعي مني وانتقلت قدرتي في الآداء والتعبير إلى مرحلة اعلى واجمل وأصبحت استمتع بما اغنيه وزادت رغبتي في التعلم ورحت ابحث عن نصوص الشعر المكتوبة وغير المكتوبة ووجدت نفسي احفظ كماً هائلاً من الاغاني الفلكلورية ومن القصيد البدوي. وحين توفرت عندي هذه الكمية الكبيرة من المادة الغنائية زادت قدرتي على الغناء وارتفعت قدرتي على التعبير العاطفي وتعمق اندماجي مع ما أقرأ من شعر واغني من ألحان وظهر اثري على اقراني وهم ينصتون لي أغني الموروث من الحكايات والشعر والاشياء الاخرى التي كانت المادة الاولى والاساس لاشكال التعبير التي مارستها، وطورتني وربما طورتها ايضاً. ففي السادسة من عمري اخذني ابي رحمه الله إلى المدرسة وقال للمدير اني ذكي واحفظ شيئاً من القرأن وبعض القصيد البدوي اذ كنت احفظ جزء عم وتبارك لكن مدير المدرسة رأى ان يختبر حفظي للقصيد البدوي فطلب مني ان اقول له القصيد ولكني بدلا من ان اقرأ له بدأت أقصد له أي اغني القصيد وبصوت رفيع وعال وحاد النبرات انطلقت في القصيد فراح صوتي يخترق الجدران المتجاورة والابواب العتيقة فدخل كل الصفوف في المدرسة فما كان من المدير الا ان طلب مني التوقف وهو غارق في الضحك وانا اتلفت بينه وبين أبي الذي كان يبتسم من ضحكه. خرجت من المدرسة محرجا.

اما البيت الذي نشأت فيه فظهره إلى الصحراء وواجهته على الحقل وبين نهر الفرات والحقل يوجد 200 متر تقريباً حقل من النخيل وبعض الاشجار وفي ظهر البيت الصحراء وباب خارجي وكان عندنا حوالي 400 رأس غنم فهذه حياتنا وفي هذا الجو عشنا. فكنا مثلاً نركب الحمير وكنا نركب الحمار بدون جلال وكان علينا ان نقف وقوفا على ظهره وهذه قضية ليست سهلة لكن بعضنا كان ينجح في ذلك.

المهم في المدرسة بدأت موهبتي في التلاوة والغناء وكانت هذه الموهبة تظهر جلياً فصرت اشارك في المسرحيات وفي كل الادوار التي تتطلب الغناء اما في خارج المدرسة فكنت مدللاً حين تقام افراح الزواج أو الطهور في عائلتنا لانني ساقف بين الرجال اعد لهم على المجوز وأعد هنا معناها أغني. وكانت المناسبات الدينية وما يقدم خلالها من فصول غنائية نموذجاً نحاول ان نتعلمه ونحفظ الكلمات ونجهد في ضبط الاداء وكانت الردات الجماعية قد سهلت علينا حفظ الجزء الاكبر من الشق الموسيقي وكنا نعتقد ان ذلك جزء من العبادة واكتشفت وانا في الثانية عشرة من عمري انني أحسن أيضاً آداء بعض الايقاعات على الدفوف الكبيرة وافرق بين الرفاعية والقادرية. وخلال طلعات قليلة إلى البادية تكونت ملكتي الشعرية والغنائية وكنت حينها اغني كما يغني اهل الريف اضغط على حنجرتي واخرج صوتاً يطرب له المحيطين بي ولكني تعلمت من البدو كيف يخرجون الصوت من الرأس وهم يغنون مع الربابة وفي اغاني السامري وتعلمت من غيرهم كيف يكون الصوت مرافقاً للربابة وحين جئت إلى بغداد وكانت لغتي الانكليزية قد تطورت فتحت لي عالماً جديداً فوقعت على كتب علمتني كيف أغني فدخلت مرحلة جديدة رغم تأخرها رفعت من قدرتي وميزتني عن معارفي من المغنين بل وعن الكثيرين من المحترفين في الغناء العراقي وبدأت اعد نفسي للغناء فبدأت تمارين تطوير الصوت لانه اهم عنصر خاصة اني لا احتاج إلى النصوص وقراءة النصوص بحكم دراستي الاكاديمية التي تناولت الشعر العربي وأصبحت اغني لأهلي ولأصدقائي في المحافل الاكاديمية والمهرجانات الفنية واغني حين اقدم المحاضرات يعني مثل هذه واتخلص من مشاكل التسجيل وما تسببه من ازعاجات لاني استعمل صوتي بشكل حي.

هذا ما كتبته سابقاً. وقد كنت أود أن أحدثكم عن تجربتي كمعلم. انا تخرجت معلم في الابتدائية وكنت من افضل المعلمين في تلك السنة في القطر ووصلت إلى مدارس نموذجية وبدأت ادرس فكنت معلم للصف الثالث وللصف الخامس للغة الانكليزية. بدأت أعطي الطلاب درسا في المحادثة، في الحصتين الاخيرتين من كل يوم اثنين، واستجاب لي المدير وشكلت فريقا، وكان لدي في الصف حوالي 20 طالب فانقسمنا إلى فرق: فريق يحمل الامتعة، فريق يعد الافرشة، فريق يغسل الاواني لأننا نصنع الشاي في كل مرة وكنت اصرف في كل اسبوع 400 فلس لاشتري لهم بسكويت وكان بعض الطلاب الموسرين يحضرون الشاي وهكذا بدأنا. في أول مرة يكتب لي أحدهم قصة من امه أو من خاله أو من عمه… لماذا؟ لقد أنهوا الصف الاول والثاني والثالث واصبحت اللغة معروفة لديهم ويلمون بكل المفردات ويستطيعون أن يقرأوا كل الحروف وينطقوها ويكونوا جملا رصينة ويربطوا بين الجمل لتصبح مقاطع والمقاطع تصبح قصص مثلاً.

وبدأت أتفاعل مع كل طالب على حدى، أحلل معه القصة وأناقشه فيها فمثلا في أحد المرات طلبت من أحد الطلاب واسمه حسام أن يحكي لنا عن المدرسة فقال: المدرسة بناء، قلت له اذن المدرسة بناية ثم قال لي: سيدي المدرسة على الشط فقلت له نقول على الشط أو على جانب النهر؟ فقال لي: على جانب النهر. سألته: فيها صفوف، ما عددها؟ 6 صفوف، وما عدد المعلمين؟ وهكذا. ثم يقوم طالب آخر وأطلب منه أن يتحدث عن البيت فيقول بيتنا بناية من طين بابها على المشرق وتكون الشمس في وسط البيت. في النصف الثاني من السنة أصدرنا نشرة باسم الصف الثالث وكان يكتب فيها كل الطلاب وأنا أشرف عليهم وقلما أتدخل في عملهم، وكان منهم الرسامين والخطاطين ثم أصدرنا نشرة حائط لطلاب الصف الخامس باللغة الانجليزية. عملي هذا سبب امتعاض بقية الأساتذة لأن المدير جمعهم وسألهم لماذا لا تقومون بأنشطة إبداعية مثل هذا الاستاذ؟؟؟

والآن سوف أعود إلى موضوعي الأصلي وهو غناء البادية.

في العراق حين يغنون يضغطون حنجراتهم، وكذلك الأمر لدى كثير من العرب ايضاً، فمثلا جورج وسوف الان من المغنين الشهيرين جداً لكن حاولوا أن تلاحظوا كيف يضغط حنجرته فلا يستخدم منها سوى 10 %. حين بدأت الغناء قال لي رحمه الله حسن الاعمى اترك حلقك فصار التعبير لدي اكثر شحنة واكثر قدرة على التوصيل. نفس الشيء تعلمته حيت توطدت علاقتي مع البدو، فالبدو لا يغنون بالاساس بل غناهم هو سلوك تسلكه اللغة حتى تعبر عما هم يريدون عندما يستقبلون الشيخ أو يروحون الحرب أو عند التعبئة ضد الغزو وهذا سبب سوء فهم لدى الكثير من العلماء الأجانب الذي حاولوا دراسة البدو وموسيقاهم. فمثلا، حين يقف البدو لأداء "العارضة" لا يحرك قدميه، كل ما يفعله هو أن يميل جسمه ويبقى الرأس شامخا بكل كبرياء. ومن يسمع العارضة لأول مرة يشعر بأنها رتيبة لكن بعد ربع ساعة تدخل في الدراما وتصعد وتنمو وتنمو وتنمو.. وبعد نصف ساعة يدخل الناس في الجو وتكون معنوياتهم جداً مرتفعة . نرى ايضا أهل لارياف الذين يغنون بمرافقة الربابة ويكون جالسا، ولكن يكون صدره حر في التحرك وكل شيء فيه مرتاح حتى يستطيع أن يتحرك التنفس ولهذا السبب مثلا لا يأكل المغني قبل الحفلة بساعات على الاقل 4 أو 5 ساعات واذا اكل يأكل بكمية تكون قليلة وكمية فيها شيء من الطاقة حتى تعطيه طاقة ثم يشرب قبل نصف ساعة أو ساعة كأس ماء بارد أو أي سائل بارد حتى تشد الاوتار الصوتية لانه أي شيء دافي يخليها مرتاحة وترتخي. الجلوس يؤثر على الصوت، ومن يجلس على الارض ويضع الربابة على كعبه أو على الارض يغني بطريقة مختلفة فيخرج الصوت من الصدر ولا يستطيع أن يغني كما يغني مثلا من يقف في الهور (في جنوب العراق) فهناك تتربى حنجرتهم على النبرة العالية .

ما استطعت أن أقوم به هو تربية حنجرتي على أداء الألوان المختلفة والآن وبعد 30 سنة واكثر ونتيجة تمرين طويل لانواع التنفس وكيف اسيطر على تنفسي وكيف أتأكد من وجود كمية كافية من الهواء وأخذ النفس في الوقت المناسب دون التتسبب في قطع في الأغنية الخ.. وقد قال ابن خرداديه؟؟؟ وهو من المنظرين العرب الاوائل في الغناء ويعتمد على كتبه عليها كثير الدارسين بأن الحاء هو اصل الغناء ويربط الحداء بسوق الابل ولكن هل يعني هذا أنه قبل الابل لم يكن هناك حداء؟ هل قبل الحداء ما كان العرب يغنون ؟ قضايا ليس فيها منطق كثير. المهم ان ابن خدوايه؟؟ سئل عن صفات المغني الجيد؟ قال: هو من حسنت انفاسه ورق اختلاسه وتنوعت اجناسه. وهذا هو نفس الكلام اللي يقوله اسحاق الموصلي وهو نفس الكلام الذي يصر عليه زرياب في اسبانيا وهذا القول ما يزال الان في أي كتاب تأخذه عن الغناء أو الاداء.




 
 

من نحن | إصدارات| لقاءات و مجاورات | الرؤيا/المنطلقات | البوم الصور

 
 اتصل بنا

Copyright © 2009 Arab Education Forum , All Rights Reserved